موقع العتيقي  موقع العتيقي

عدد الزوار:469

الملا عبدالله حمد العتيقي- أول سكرتير للشيخ مبارك الصباح

الملا عبدالله حمد العتيقي- أول سكرتير للشيخ مبارك الصباح

تمهيد: نتطرق في هذه المقالة الموجزة إلى شخصية الملا عبدالله بن حمد العتيقي أول سكرتير للشيخ مبارك الصباح. ونهدف بالدرجة الأولى إلى توضيح دوره الوظيفي مع الشيخ مبارك ونماذج من توثيقاته الشرعية الممهورة بتوقيعه بالمقارنة مع توثيقاته السياسية حتى يتبين للقارئ ملامح خطه ويزول الغبار و اللبس الحاصل حول المكتب الخاص للشيخ مبارك الصباح في العقد الأول والأخطر من حكمه للكويت.

نشأته :هو الملا عبدالله بن حمد بن عبدالمحسن بن منصور بن سليمان بن حمد العتيقي. انتقل والده حمد في سن الشباب من قرية المجمعة باقليم سدير النجدي إلى الكويت، فالتحق بمن سبقه من أفراد العائلة المستوطنين في الكويت من عدة أجيال سابقة. وكان انتقال والده حمد إلى الكويت في زمن الشيخ جابر بن عبدالله بن صباح حيث التوسع التجاري والاستقرار السياسي ، فاشتغل حمد في التجارة وبرع فيها وكان ينقل البضائع بين الهند والكويت(1) ثم يسابل مع أهل نجد في الخشب والأثاث والبضائع الأخرى ذات العلاقة (2). ثم حصلت حادثة في البحر غرقت فيها تجارته وتسببت في خراب أعماله (3).

تزوج حمد بن عبدالمحسن من حصة بنت الشيخ أحمد بن محمد بن سالم بن حمد العتيقي، العالم الحنبلي القادم من نجد فتشرب منه العلم الشرعي ومن قبله كان يدرس على الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن سيف بن حمد العتيقي مع أخيه سليمان وصديقه الشيخ محمد بن عبدالله بن فارس. في هذا الوسط العلمي والتجاري ولد عبدالله بن حمد سنة 1270 (1854م) تقريباً وتربى تربية علمية حيث تلقى العلوم الشرعية على يد جده الشيخ أحمد بن سالم ثم الشيخ محمد بن عبدالله ابن فارس، فتشرب علوم القرآن والحديث ومبادئ الفقه واللغة العربية والحساب والكتابة، حتى حذق فيها وأتقنها. ثم اختار لشراكة حياته امرأة فاضلة حافظة للقرآن دارسة لحديث رسول الله حيث أنها نشأت في ذات البيئة العلمية، فهي فاطمة بنت عمه سليمان بن عبدالمحسن وهي أيضاً بنت خالته حيث تشربت من مكتبة جدهما الشيخ عبدالعزيز بن حمد العتيقي الجامعة لأمهات كتب التفسير والفقه والعقيدة السلفية والحديث (4).

أعماله : بدأ الملا عبدالله حياته العملية مساعداً لأبيه في تجارته ثم بعد أن تولى الشيخ مبارك الصباح الحكم في الكويت احتاج إلى كاتب لتوثيق المراسلات الحكومية والسياسية، فوقع اختياره على الأديب عبدالله العتيقي. ولكن برزت هناك مسألة شرعية وهي التحرج من العمل براتب الحكومة حيث جل إيرادات الحكومة كانت من الضريبة، وكان الناس وخاصة المتدينون منهم يرون الضريبة من المحرمات. وهنا تدخل الشيخ محمد بن عبدالله ابن فارس وأشار على صديقه حمد والد عبدالله بأن يسمح له بالعمل لدى الشيخ مبارك، فكان ذلك. ويصف حفيده المستشار عبدالرحمن سالم العتيقي صفته الوظيفية لدى الشيخ مبارك بأنه كان "أميناً خاصاً" لمبارك (5)، بمعنى أنه كان مديراً لمكتب الحاكم حسب المصطلح العصري. فكان من مهماته كتابة الرسائل الحكومية والسياسية أو الإشراف عليها، وقراءة الرسائل الواردة وحفظها وترجمتها إذا لزم وتنظيم أرشيف ديوان الحاكم وسجلاته، وله أيضاً استقبال ضيوف الحاكم والتعامل معهم بما يشبه مدير المراسم في العرف الحالي. تولى العتيقي مهامه في مرحلة حرجه من تاريخ الكويت السياسي كان على الحاكم وقتها الشيخ مبارك مواجهة تحديات من محاور متعددة، فالأتراك كانوا يحاولون تأكيد سيطرتهم على الإمارة، ويوسف الإبراهيم كان يؤلب الخصوم مثل ابن رشيد في حائل وجاسم الثاني في قطر على غزو الكويت.  اضطر مبارك وقتها للتقرب من الانجليز للحصول على اتفاقية حماية، الأمر الذي جعل الانجليز يكثفون مشاوراتهم حول الكويت ويكتشفون قيمتها كأهم ميناء استراتيجي في الخليج. وكانت هذه الاتفاقية سرية والمراسلات مع الانجليز تجري بواسطة وكيلهم في البحرين محمد رحيم بن عبدالنبي صفر (6). فكان على سكرتير الشيخ مبارك أن يكون على أقصى درجات اليقظة والحصافة في الكتابة وفي استقبال الوفود المتتالية لمقابلة الشيخ. مثال ذلك ما حصل في يناير 1900م مع الوفد الألماني الذي جاء للتفاوض حول مشروع سكة حديد بغداد-برلين عندما رشح الألمان الكويت كمحطة نهائية لها. وكان الانجليز يعدون ذلك خطراً على مصالحهم وتثبيتاً لسيطرة الأتراك على البلد. بعد ذلك حضر مساعد المقيم البريطاني السيد جاسكين Gaskin وسأل العتيقي عما دار في اجتماع الألمان مع الشيخ مبارك (7). وكان الاتراك في البصرة يراقبون تحركات هذه الشخصية الجديدة عليهم فسأل محسن باشا والي البصرة عبدالعزيز سالم البدر وكيل الشيخ مبارك أسئلة في استجوابٍ له منها "عبدالله العتيقي من " فأجاب "كاتب حاكم الكويت"(8). كان الملا عبدالله أيضاً يقوم بترشيح بعض الأشخاص للعمل في دوائر الحكومة كما حصل مع صالح العسكر الذي عمل في دائرة الجمرك بترشيح من العتيقي لدى الشيخ مبارك (9). وكان للعتيقي بصفته الوظيفية والاجتماعية دورٌ أساسي في تدبير شئون واحتياجات أسرة الإمام عبدالرحمن الفيصل آل سعود عندما قدموا إلى الكويت من نجد واستقروا في بيت ابن عامر (10).

وتشير الوثائق المختلفة عن الشيخ مبارك الصباح أن الملا عبدالله استلم عمله في بدايات حكم الشيخ مبارك الذي استلم السلطة في 25 ذي القعدة 1313 (17 مايو 1896م)، وأنه استمر في هذا العمل إلى سنة 1325(1907م) (11). استمر العتيقي في هذا العمل أكثر من عشر سنوات وهي أكثر من نصف مدة حكم مبارك الصباح (توفي في نوفمبر 1915م). تخللت هذه الفترة أحداث سياسية وعسكرية خطيرة كان خلالها عبدالله العتيقي أميناً خاصاً على مصالح الدولة ومراسلات الحاكم. وتشير روايات غير مدققة أن الشيخ مبارك عزل الملا عبدالله العتيقي بعد حادثة  تسببت في شبهة العزل بعد اكتشاف عبدالعزيز ابن رشيد للرسالة الموجهة إلى عدوه عبدالعزيز بن سعود من الشيخ مبارك (12) بعد انتصاره على ابن سعود في معركة في القصيم في ربيع الآخر 1322 (13). تشير الرواية إلى أن الشيخ مبارك اعتقد أن العتيقي أخطأ في توجيه الرسائل فأرسل كتاب ابن سعود إلى ابن رشيد والعكس بالعكس. ولكن تواريخ عمل الملا عبدالله لا تدعم هذه الشائعة وذلك أنه استمر على رأس عمله قرابة ثلاث سنوات بعد هذه الحادثة (14). وقد تحققنا من سبب عثور ابن رشيد على الرسالة الموجهة لابن سعود بأن ذلك تم بعد انتصاره في المعركة والعثور على الرسالة في جراب ضاع من ابن سعود وليس كما أُشيع أن الملا عبدالله أرسل الرسالة إلى الجهة الخطأ (15). ويفيد المؤرخ البسام أن مبارك الصباح بعد ذلك اصطلح مع عبدالعزيز ابن رشيد في 1324(16).

بعد ذلك ركز الملا عبدالله نشاطه في التجارة في الدكاكين التي عرفت لاحقاً باسم قيصرية العتيقي (17) ورزقه الله التوفيق حتى كثرت أعماله حتى بلغ عدد مخازنه ما يربو على الثلاثين. وكان للملا عبدالله العتيقي ديوان يستقبل فيه ضيوفه مجاوراً لبيته الكائن في فريج العتيقي بحي الوسط وهو الذي عرف لاحقا بمحلة المباركية (18) .

خطه: يعتبر خط الملا عبدالله مرحلة انتقالية بين الخطوط القديمة المتداولة في الكويت (ويمثلها خطوط القضاة العداسنة وحتى القاضي محمد بن عبدالله العدساني المعاصر للملا عبدالله) ، والمنهج الحديث في الخطاطة والذي يقترب جداً من الرسم الإملائي الحديث. ويمكن تتبع جذور المنهج الحديث في الخطاطة إلى الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن سيف العتيقي الذي تأثر بمدرسة الزبيريين في الكتابة (ينظر نماذج خطه سنة 1235 و1244) (19). و تلمذ عليه الشيخ محمد بن عبدالله ابن فارس في الخمسينات من القرن الثالث عشر الهجري ثم بدأ في توثيق المعاملات في الستينات وما بعدها (ينظر خطه في وصية عيسى المخيزيم سنة 1264) (20)، فقام بتحسين الخط والإملاء إلى درجة عالية من الجودة. وأخذ عنه عددٌ من طلابه مثل الملا عبدالله بن حمد العتيقي (21). ولكن الذي وصل بالخطاطة والإملاء إلى قمة الإتقان من تلاميذ الفارس هو الشيخ عبدالله بن خلف الدحيان الذي لا يختلف رسم خطه أو إملاؤه عن الرسم المعاصر (22). واستمر الإبداع في الكتابة ظاهرة بارزة في هذه السلالة من آل عتيقي فمن الكتاب المبرزين والمجودين من أحفاده حضرة السيد عبدالرحمن سالم بن عبدالله العتيقي مستشار سمو أمير البلاد، ومن الجيل التالي السيد بدر بن سليمان بن عبدالله العتيقي الذي يعتبر من أبرز الخطاطين الكويتيين في الوقت الحالي. فيما يلي نسرد بعض الملامح البارزة لخط الملا عبدالله على سبيل المثال وليس الاستيعاب لأن ذلك يحتاج إلى دراسة مفصلة.

1- الظواهر الإملائية : يلاحظ كتابة تاء التأنيث في آخر الكلمة مفتوحة كما في "صورت" و ادارت". وهذا الرسم للتاء النهائية مفتوحة دارج عند الكتاب القدامى مثل كتابة القاضي محمد بن عبدالله العدساني "عشرت" و "حاملت" ، ولا يعتبر خطأً إملائياً كما قد يتبادر للذهن وإنما هو نمط للكتابة كان مألوفاً في نقوش وكتابات ما قبل الإسلام وما بعده (23). ومنها إهمال الهمزة في الألف. ومنها خلو الكلام من التشكيل في الأغلب. كذلك كتابة الظاء بشكل الضاد أحياناً. وهي ظواهر مألوفة عند بعض كتاب ذلك الوقت.

2- الخصائص الفنية: من أهمها استقامة زوايا الألف واللام وما أشبه من الحروف القائمة وطول الأحرف القائمة مقارنة بالمستعرضة، وهذا من أهم ما يميز خطه عن غيره من الكتاب. ومنها انفصال الزائدة العليا لحرف الكاف. ومن أبرزها كتابة النقط المثناه (مثل التاء والياء والقاف) متصلة مقوسة إلى أسفل، أنظر الشكل رقم (1). وكان نقش خاتمه: عبدالله بن حمد مرسوماً بطريقة فنية متشابكة، مع رسم (العتيقي) في خانة منفردة كما في الشكل رقم (2)، وهو مؤرخ في عام 1316 (24). ويميل الكاتب إلى التفنن في رسم بعض الأحرف مثل إطالة قائم باء البسملة وهو علامة مميزة في كتاباته (انظر الشكل 3 والمرفق 2).

    

الشكل رقم (1) عينة من خط الملا عبدالله العتيقي

الشكل رقم (2): قيد شهادة لعبدالله العتيقي مع نقش خاتمه: عبدالله بن حمد العتيقي.

3- الظواهر الرقمية: استفاد الملا عبدالله من المدرسة الزبيرية في الترقيم ويلاحظ ذلك بارزاً في كتابة الرقم 2 بالطريقة الانسيابية والرقم 4 كما في الرسم الحديث. وهو بذلك التزم مدرسة أسلافه محمد ابن فارس وعبدالعزيز العتيقي وابتعد عن رسم القاضي محمد العدساني وأسلافه للترقيم السائد وقتها بالكويت. بينما نجد آثار الرسم العدساني للترقيم حتى وقت متأخر ممثلة في الموثق إبراهيم المزيدي ( تنظر وقفية إسماعيل آل محمد رفيع سنة 1364) (25). علماً أن بعض الموثقين العداسنة قد التزموا المنهج الحديث في الترقيم مثل الشيخ خالد بن عبدالله العدساني وابنه القاضي عبدالله بن خالد.

4- الظواهر الإنشائية: من أهمها التزام البسملة بلفظ" بسم الله تعالى" في جميع المراسلات الصادرة بخطه". أنظر الشكل رقم (3)وأيضاً انظر رسم البسملة في المرفق رقم (2).

الشكل رقم (3): التزام العتيقي بالبسملة في كتاباته

ونعرض في المرفق رقم 1 قيد شهادة بخط صاحب الترجمة (26)، وذلك للدلالة على خطه الذي في مكاتبات الشيخ مبارك الصباح  الرسمية والمنشورة كما في المرفق رقم 2 وهو وصل استلام رسمي محفوظ في الأرشيف البريطاني (27) والذي هو مطابق لخطه في وثائق شرعية حضر كشاهد عليها كما في المرفق رقم 1. ونعرض أيضاً نبذه من إملاء الشيخ مبارك الصباح بخط الملا عبدالله في المرفق رقم 3 (28). وفي التحقق من خط سكرتير الحاكم في تلك الفترة ضمان لمراسلاته من التلفيق والتزوير الذي يحصل وحصل أحياناً بتلفيق وثائق غير صحيحة منسوبة إليه.

5- الظواهر اللغوية:  يوجد نوعات من الكتابات التي بخط صاحب الترجمة. النوع الأول وهو الكتابة الحرة التي يكتبها من نفسه أو في مراسلاتٍ بعبارته. وهذا يغلب عليه العربية الفصحى كما هو في المرفقات رقم 1 و2 أدناه. النوع الثاني هو إملاء الشيخ مبارك عليه ويغلب عليه اللهجة الكويتية القديمة، كما في المرفق رقم 3. وأغلب الوثائق المتاحة بخطه هي من هذا النوع بالنظر إلى طبيعة عمله. ويصلح مثل هذه الوثائق لدراسة اللهجة الكويتية القديمة وخاصة أنها تمثل نمط الكلام السائد عند القوم في ذلك الوقت.

وفاته: توفي الملا عبدالله حمد العتيقي حوالي سنة 1340 عن عمر يقارب سبعين سنة وله من الولد سالم من زوجته فاطمة ومن غيرها أولاده سليمان وطيبة. والجميع لهم ذرية مباركة في الكويت خدموا الدولة كوالدهم في مجالات متعدده.

الهوامش:

  1. نقلاً عن أوراق بخط العم عبدالرحمن سالم العتيقي.

  2. ورد ذكر التاجر حمد العتيقي في وثيقة نجدية مؤرخة في 1273 وبها أنواع من البضائع المتداولة مع عبدالكريم البتيري في المجمعة.

  3. نقلاً عن العم عبدالرحمن سالم العتيقي مشافهة.

  4. وكانت فاطمة بنت سليمان العتيقي أيضاً نسابة، نقلت إلى حفيدها العم عبدالرحمن سالم العتيقي نسب العائلة إلى العتيق أبي بكر الصديق رضي الله عنه مما أخبرها أبوهاوجدها. وثق ذلك الأخ أكرم بن عبدالرحمن العتيقي. وهذا النسب متواتر لدى العائلة.أنظر كتابنا "شجرة العتيقي"، 2001م.

  5. نقلاً عن العم عبدالرحمن سالم العتيقي.

  6. The Kuwait Crisis Basic Documents. Edited by E. Lauterpacht et. al. Cambridge. 1991. Pp. 6-7.، IOR/R/1/472

  7. بدرالدين عباس الخصوصي"دراسة وثائقية جديدة عن كاظمة الكويت كنهاية لسكة حديد برلين بغداد" مجلة كلية الآداب والتربية، جامعة الكويت، 2، ديسمبر 1972م، 99-115.

  8. باسم السعد اللوغاني "وثائق كويتية" ج3. 2014م. ص 77. نقلاً عن IOR: R/15/1/474.

  9. عبدالله زكريا الأنصاري" فهد العسكر حياته وشعره" شركة الربيعان للنشر والتوزيع، صبعة خامسة 1997، 38-40.وذكر أنهأي العتيقي كان وكيلا لأملاك مبارك الصباح.

  10. نقلاً عن العم عبدالرحمن سالم العتيقي يحفظه الله. وكانت بيوت العامر بعضها في محلة العتيقي وبعضها قريبة منها ولهم اتصال وثيق بالملا عبدالله العتيقي.

  11. وثائق مبارك الصباح بخط الملا عبدالله العتيقي متناثرة في مراجع متعدده وكثير منها في الأرشيف البريطاني. ينظر على سبيل المثال ينظر رسالة الكويت، مركز البحوث والدراسات الكويتية (أعداد متفرقة)، أخبار الكويت- رسائل علي بن غلوم رضا بتحرير الدكتور عبدالله يوسف الغنيم، وثائق كويتية لباسم اللوغاني ،2012، بيان الكويت للدكتور سلطان القاسمي 2004. والمصدر الأخير يحتوي على رسائل وبرقيات للشيخ مبارك بخطوط متنوعة في بدايات حكمه سنة 1313 قبل أن يكون لديه كاتب متفرغ وكذلك رسائل بخط العتيقي ابتداء من 1316. وكان هناك كاتب آخر غير متفرغ يستعين به مبارك الصباح أحياناً ، له على ما يبدو وثيقة بخطه مؤرخة في 1306 قبل تولي مبارك الحكم (وثيقة لها تاريخ، باسم اللوغاني ، الجريدة 20 أبريل 2012)، ووثيقتان موجهتان إلى مسئولين من روسيا مؤرختان في ذي الحجة 1318(د عبدالله يوسف الغنيم، الكويت وروسيا في عهد الشيخ مبارك الصباح،2011، 23-25.

  12. ملاحظات لسمو الأمير الملكي سلمان بن عبدالعزيز حول كتاب الدكتورة ميمونة الصباح"مبارك الصباح". المصدر : منتديات الأمير سلمان. ونقل ذلك عن كتاب خيرالدين الزركلي ضمن حوادث 1323. وذكر خطأً أن سكرتير مبارك هو عبدالعزيز العتيقي والصواب عبدالله العتيقي.

  13. عبدالله بن محمد البسام"تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق" تحقيق إبراهيم الخالدي 2000.ص 394.

  14. رسالة بخط الملا عبدالله العتيقي من الشيخ مبارك إلى الميجور نوكس مؤرخة في 28 ربيع آخر 1325، في "وثائق كويتية" باسم اللوغاني، 2012، 26-27

  15. وثيقة بخط المرحوم سليمان بن الملا عبدالله العتيقي مؤرخة في 2 مارس 1995 ينقل فيها الرواية عن عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري.

  16. عبدالله بن محمد البسام، مرجع سابق. ص 400.

  17. ورد ذكر قيصرية العتيقي في رواية للمرحوم عبدالعزيز الراشد أنه فتح فيها محلاً تجارياً في مقتبل عمله التجاري في الكويت، وحدد موقعها قرب سوق الصرافين. يوسف الشهاب"رجال في تاريخ الكويت" 1984، ص 335.

  18. تفيد وثائق وقفية وشرعية متعددة أن اسمها محلة العتيقي ، ويفيد المرحوم عبدالله النوري أنها تسمى محلة "العتقة" وهي جمع للعتيقي "العتقا". عبدالله النوري"قصة التعليم في الكويت في نصف قرن" 1952.

  19. "محسنون من بلدي" الجزء الثالث، عبدالمحسن عبدالله الخرافي، بيت الزكاة، 2001. ص 71-81.

  20. وثيقة عدسانية تشتمل على وصية عيسى بن محمد بن مخيزيم بخط محمد بن عبدالله بن فارس وشهادة أحمد بن محمد بن سالم العتيقي وتصديق عبدالله بن محمد العدساني، 1264.

  21. ينظر مراسلات مبارك الصباح المشار إليها في الهامش 11.

  22. خط الشيخ عبدالله بن خلف مشهور. ينظر على سبيل المثال "وثائق الوقف الكويتية" للدكتور عادل محمد العبدالمغني، 2007 ،وثيقة 14 و 28.

  23. د. علي بن إبراهيم غبان" نقش زهير- أقدم نقش إسلامي"- Arabia , Vol. 1 2003 293-342.

  24. الأشكال من 1 إلى 3 مصدرها وثيقة هبة أرض في فيلكا من الشيخ مبارك الصباح لابراهيم بن مضف في 1316. المصدر:أرشيف وزارة العدل بالكويت، مع الشكر والتقدير للمسئولين بالوزارة.

  25. سجل العطاء الوقفي. الأمانة العامة للأوقاف.

  26. المصدر: وقف منيرة بنت مجبل في 1316.أرشيف وزارة العدل بالكويت، مع الشكر والتقدير للمسئولين بالوزارة.

  27.  IOR/R/1/472. In QDl: File 53/6(D2) Koweit Affairs 1898-1899,(249v).
  28. IOR/R/1/471. In QDl: File 53/1(D2) Koweit Affairs 1896-1901, (293Ar).

    وكتب   د. عماد محمد العتيقي

    ذو القعدة 1440- يوليو 2019

     

    مرفق رقم (1) خط عبدالله بن حمد العتيقي شاهداً على وقف منيرة بنت مجبل في 1316

 

مرفق رقم (2): خط الكاتب عبدالله العتيقي في وصل استلام للشيخ مبارك الصباح من القنصل البريطاني في الخليج الكولونيل ميد

مرفق رقم (3): خط الكاتب عبدالله العتيقي في نبذة للشيخ مبارك الصباح عن تاريخ تأسيس الكويت، مع إشارة إلى تعرض حمدي باشا والي البصرة للكويت

 

 Top