موقع العتيقي

عدد الزوار:2471

موقع العتيقي

موقع العتيقي:10 نوفمبر2017 تم اضافة مقال وثيقة رقم 54: غقد تضميم نخل عثمان بن موسى في بلد حرمه إلى منصور بن ناصر العتيقي ، وسبق اضافة مقال مشترى محمد عبدالله المديرس من الشيخ صباح الجابر بيتاً في محلة عنزة بالكويت ، وسبق إضافة وثيقة رقم (52): هبة سلما البتيري وبناتها لعلي بن موسى في 1176(1762م) : صفحات مجهولة من تاريخ بلد حرمة في سدير قبل العصر السعودي

وثيقة رقم (9) قيد مقابلة - تحقيق كتاب الإقناع للحجاوي

وثيقة رقم (9) قيد مقابلة - تحقيق كتاب الإقناع للحجاوي

الوصف: كتاب الإقناع لطالب الإنتفاع للعلامة موسى الحجاوي من أمهات كتب الفقه على المذهب الحنبلي. من مقتنيات مكتبة عبدالعزيز البابطين في الكويت. والورقة هي الصفحة الأخيرة من المخطوط بخط ملا نعمة الله فرغ منها في 25 من ربيع الآخر سنة 1174 هجرية.

القيود:

- قيد وقف لعلي بن فوزان السميط جاء فيه: "الحمد لله وحده قد وقف هذا الكتاب علي بن فوزان السميط على طلبة العلم وجعل الناظر عليه لأخوه جاسرعفى الله عنهما والمسلمين وصلى الله على سيدنا محمد وسلم."

- قيد مقابله جاء فيه: "الحمد لله حق حمده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد رسوله وعبده وعلى آله وأصحابه الموفين بعهده وبعد فقد وقع الفراغ من مقابلة هذه النسخة الشريفة من متن الإقناع حسب الطاقة والإمكان على ثلاث نسخ منهن واحدة عليها خط المؤلف نسخة سيدنا وشيخنا الشيخ محمد بن فيروز مع مراجعة المواضع المشكلة في الشرح وذلك على يد مالكها الحقير تراب أقدام العلماء العالمين الفقير إلى عفو مولاه العلي صالح بن سيف بن حمد بن محمد العتيقي الحنبلي عفى الله عنهم بمنه وكرمه آمين. و ذلك في مجالس آخرها سادس جمادى الآخره سنة ثلاثة عشر بعد المائتين والالف 1213 من هجرته صلى الله عليه وسلم."

التعليق: لعل هذا العمل وهو مقابلة وتحقيق متن الإقناع من أهم الأعمال الباقية للشيخ صالح بن سيف العتيقي رحمه الله بالإضافة إلى أشعاره الوارده في ترجمته. ويدل كلامه على توفر ثلاث نسخ أخرى للمقابلة على حجم العمل ودقته مما يجعل هذه النسخة ذات أهمية خاصة.

Top