موقع العتيقي  موقع العتيقي

عدد الزوار:3491

 موقع العتيقي

موقع العتيقي:27 يوليو 2019 تم اضافة مقال : الملا عبدالله حمد العتيقي - أول سكرتير للشيخ مبارك الصباح،  وسبق اضافة وثيقة 57: رسالة تعزية من المكرمي صاحب نجران لبطين بن عريعر أمير بني خالد (1188هـ - 1774م) و وثيقة 56 وكالة حمد بن عبدالمحسن العتيقي إلى محمد بن عبدالعزيز العتيقي على بيع نخل بالبصرة (العلاقة السياسية بين إمارة الكويت والدولة العثمانية وولاية البصرة زمن الشيخ محمد اصباح)،

وثيقة رقم (11) نظم منازل القمر

وثيقة رقم (11) نظم منازل القمر

الوصف : غرة الجزء الثاني من لباب التأويل في معاني التنزير المعروف بتفسير ابن الخازن. وهو مخطوط محفوظ في مكتبة الأوقاف بالكويت برقم خ 408.

 

 

القيود: قيد وقف للشيخ سيف العتيقي من كلام ابنه صالح قال فيه" الحمد لله سبحانه. هذا الجزء من تفسير ابن الخازن مع الجزء الذي قبله والذي بعده وقفه الوالد الشيخ سيف بن حمد العتيقي على الصالح من أولاده ثم أولادهم وهكذا رجاء الثواب من الله فإن لم يكن فيهم والعياذ بالله أهل للقراءة فعلى الصالح للقراءة فيه من المسلمين والله أعلم".

ثم بعد ذلك كتب عليه:

"قال الأقل الشيخ صالح بن سيف العتيقي ناظما منازل القمر الثمانية و العشرون:

شَرطنا بُطيناً للثريا بدبرهم      و هقعةُ هنع و الذراع و ناثرُ

و طرفتهم معْ جبهةٍ ثم زبرةٍ     و صرفةُ عوَا و السماكُ و غافر

زبانا و إكليلٌ و قلبٌ و شولةٌ    نعائم بلدٌ ذابحٌ و هو سائرُ

كذا بلعٌ سعد السعود خبائهم      و قدم و أخر للرشا فهو آخرُ

تمت "

القيود : لا يوجد.

الأختام: لا يوجد.

التعليق: هذا الإقرار من الشيخ صالح العتيقي يثبت أنه ناظم هذه المقطوعة المشهورة في منازل القمر الثمانية و العشرين، وقد اعتز بذلك النظم فأثبته في أكثر من موضع كما جاء في الوثيقة رقم 10. وذلك يثبت اطلاعه ومعرفته بعلم الفلك بالإضافة إلى الحساب والعلوم الشرعية الأخرى التي يتقنها.

 Top