موقع العتيقي

عدد الزوار:3864

موقع العتيقي

موقع العتيقي:10 نوفمبر2017 تم اضافة مقال وثيقة رقم 54: غقد تضميم نخل عثمان بن موسى في بلد حرمه إلى منصور بن ناصر العتيقي ، وسبق اضافة مقال مشترى محمد عبدالله المديرس من الشيخ صباح الجابر بيتاً في محلة عنزة بالكويت ، وسبق إضافة وثيقة رقم (52): هبة سلما البتيري وبناتها لعلي بن موسى في 1176(1762م) : صفحات مجهولة من تاريخ بلد حرمة في سدير قبل العصر السعودي

وثيقة رقم (40) بيان عبدالله بن ماجد (الدويش) لمحمد بن صالح العتيقي

وثيقة رقم (40) بيان عبدالله بن ماجد (الدويش) لمحمد بن صالح العتيقي

مقدمة: هذه الوثيقة التاريخية النادرة وثقت في أواخر عهد الشيخ مبارك الصباح من أحد شيوخ القبائل لصالح أحد تجار الكويت المتخصصين بالمسابلة وتجارة البر. وتعبر الوثيقة عن حرص عبدالله بن ماجد (من شيوخ مطير) على تثبيت حقوق العتيقي على جماعته كل واحد منهم باسمه ونوع البضاعة وثمنها. وذلك أن الظروف تقتضي بيع الأجل اللازم لمصلحة المشتري كثير التنقل والأسفار. ونظراً لعدم وضوح بعض الكلمات سوف نضع علامة استفهام عند الشك حتى يتم التثبت منها.

 

المصدر: خزانة المرحوم فهد محمد الصالح العتيقي

التاريخ: 18 ذو الحجة 1332- 7 نوفمبر 1914م

الكاتب: أحد كتاب التاجر محمد الصالح العتيقي

تنويه: حسب العرف المحاسبي ذلك الوقت يعبر عن النصف في الحساب بشرطة مائلة هكذا على يمين الرقم.

 

 

بيان حساب مشتريات جماعة عبدالله الماجد الدويش من محمد الصالح العتيقي 1332-1914م

نص الوثيقة:

"بسم الله تعالى بيان الذي عندي أنا يا عبدالله ابن ماجد وجماعتي للعتيقي

ريال

29.5  عند سعد ابن طرباح جونية وقوصرتين بتسعة وعشرين ريال ونصف

 19.5 عند خالد ابن عليشة ثلاث قواصر بتسعة عشر ريال ونصف

29.5 عند فهد ابن فالح قوصرتين وخيشة تم تسعة وعشرين ريال ونصف

مجموع جزئي 78.5 ريال

29.5 عند فدغوش ابن رصد  قوصرتين وخيشة تسعة وعشرين ريال ونصف

59  عند قويعان ابن هزاع أربع قواصر وخيشتين بتسعة وخمسين ريال

مجموع جزئي 167

26 عند فالح ابن عوض أربع قواصر بستة وعشرين ريال

16.5 عند برغش ابن مشقر ؟ جونية عيش بست عشر ريال ونصف

39.5 عند شليويح خيشتين وقوصرة تم تسعة وثلاثين ونصف

مجموع جزئي 249

33 عند بندر ابن صلحان خيشتين عيش ثلاثة وثلاثين ريال

23 عند نهار ابن عمير خيشة وقوصرة بثلاثة وعشرين ريال

36 عند زويد العبد ثلاث قواصر وخيشة بستة وثلاثين ريال

مجموع جزئي 341

39.5 عند ابن ماجد عبدالله خيشتين وقوصرة تم تسعة وثلاثين ونصف

32.5 عند غازي الجدعي خمس قواصر اثنين وثلاثين ريال ونصف

13 عند عقاب ابن صلف ؟ قوصرتين بثلاثة عشر ريال

مجموع جزئي 426

16.5 عند جديع ابن لافي خيشة بستا (بستة) عشر ونصف

6.5 عند عبدالله ابن شرية قوصرة بستة ونصف

16.5 عند محسن الجدبن(الجبرين) ؟ خيشة بست عشر ريال ونصف

مجموع جزئي 465.5

16.5 عند محمد ابن مشل  خيشة بست عشر ريال ونصف

6.5 عند مرزوق ابن صعب قوصرة بستة ونصف

66 عند ماجد ابو شويرباة (شويربات) أربع خياش بستة وستين ريال

مجموع جزئي 554.5

39 عند ثويران ابو صفرة ستة قواصر تسعة وثلاثين ريال

46 عند صلطان (سلطان) ابن جلهم خيشتين وقوصرتين تمر تم ستة واربعين

46 عند بدر ابن عاش قوصرتين وخيشتين بستة واربعين ريال

مجموع جزئي 685.5

115 عند مليان ابن دايود خمس قواصر وخمس خياش بماية وخمسة عشر ريال

45.5 عند سليمان البعير سبع قواصر نم خمسة واربعين ريال ونصف

16.5 عند جاعد ابو ثريم خيشة بست عشر ريال ونصف

26 عند مقبل ابن شبرم اربع قواصر بستة وعشرين ريال

مجموع جزئي 888.5

6.5 عند علي ابن صعب قوصرة بستة ونصف

 6.5عند ظويحي (ضويحي) الحيص قوصرة بستة ونصف

مجموع جزئي 901.5

16.5 عند صفق ابن مشل جونية بست عشر رسال ونصف

23    جونية وقوصرة بثلاثة وعشرين ريال

مجموع كلي 941 صح الجميع اثنين وستين قوصرة واثنين وثلاثين خيشة عيش بتسع ماية ريال واحد وأربعين ريال فرانسة، 18 ذو الحجة سنة 1332"

الفوائد:

  1. تؤكد الوثيقة على تخصص التاجر محمد بن صالح بن منصور العتيقي الذي كان من كبار تجار الكويت بذلك الوقت في تجارة البر والمسابلة مع أفراد القبائل المترددين على سوق الكويت. وقد بدأ العتيقي نشاطه التجاري في الكويت قبل حوالي عشرين سنة من تاريخ هذه الوثيقة. وجاءت هذه الوثيقة لتعبر عن مدى اتساع تجارته في المواد الغذائية ومع مجموعة واحدة فقط بحيث بلغ 942 ريال نمساوي (ريال فرانسة). ولم تقف تجارة العتيقي عند ذلك، بل امتد نشاطه إلى كل ما يصلح للبادية وأهل نجد من إبل وصوف وأقمشة وبسط وبشوت وألبسة بأنواعها ودهن وعطارة وغير ذلك. وكان له حوطة في مدينة الكويت لحفظ الأباعر وغيرها.
  2. تعبر الوثيقة عن رغبة شيخ القبيلة عبدالله بن ماجد (1) في تثبيت حقوق التاجر العتيقي على جماعته بما يشمل التزامه نيابة عنهم بالمبلغ. وذلك أن قيامه بالإقرار نيابة عنهم دون احتياج إقرار كل واحد منهم على حده يعبر عن عنصر من عناصر المجتمع القبلي في ذلك الوقت وهو الذمة الجماعية التي يتكفل بها شيخ القبيلة.
  3. تشتمل الوثيقة على أنواع الأوعية التي تعبأ بها الحبوب والأرز خاصة(يسمى هنا العيش) مثل الجونية والخيشة ومثل القوصرة للتمر. والجونية تعبير مشهور يكتب أحياناً بالياء (يونية). والخيشة معروفة، أما القوصرة فهي أقل شهرة (2).
  4. تدل الوثيقة على سعر وحدات القياس، فالقوصرة تباع بستة ونصف، والجونية بستة عشر ريال ونصف، والخيشة بستة عشر ريال ونصف. وفي هذه الحالة فإن الجونية تعادل الخيشة في القيمة وتستخدمان للدلالة على نفس المقدار. والخيشة يتراوح وزنها بين خمسين وثمانين كيلاً.
  5.  وقد أثبت إجمالي المستحقات بمبلغ 941 ريال (فرانسة) (3) على عدد ثلاثين رجل تم تعريفهم بالإضافة إلى آخر لم يعرف. ويلاحظ أن البيان يشمل مشتروات عبدالله ابن ماجد ذاته.
  6. يدل حجم المشتريات وكثرة المتعاملين على كثرة تردد أفراد القبيلة على سوق الكويت للتبضع من المؤونة الضرورية. ولا عجب في ذلك فمواطن قبيلة مطير قريبة من مدينة الكويت (4)، وبعضهم استوطن في الكويت ذاتها وأغلبهم فيما يعرف بمحلة المطران (5).
  7. وتوضح قوة العلاقة بين التاجر محمد الصالح العتيقي والمطران من حيث حجم المشتروات. وإذا عرفنا أن مسجد العتيقي الذي أسسه محمد بن عبدالله بن سيف العتيقي يقع في محلة المطران يمكن تفسير قوة العلاقة حيث أن الأخير كان إماماً في ذات المسجد.
  8. والوثيقة مادة نادرة ومهمة عن قبيلة مطير للدلالة على أسماء الرجال المتواجدين في ذلك الوقت. وبعض الأسر المذكورة معروفة في الماضي والحاضر (6). وبعض أسرهم المشار إلى رؤوسها أعلاه موجودة اليوم في الكويت.

وكتب

د. عماد محمد العتيقي

جمادى الثانية 1334-إبريل 2013

 

الهوامش:

  1. ذكر ديكسون نسبه فهو عبدالله بن ماجد بن الحميدي بن محمد بن فيصل الدويش. "الكويت وجاراتها"  ج1، ص 88-89، 1964 ترجمة جاسم مبارك الجاسم. وذكر أيضاً فروع أسرة الدويش الأخرى وزعمائهم.
  2. ذكر في القاموس المحيط"القوصرة" بالراء المشددة والمخففة أنها وعاء للتمر. ومن اللطيف أنها استخدمت هنا بنفس المعنى.
  3. جاء في دليل الخليج ما يفيد أن الريال النمساوي كان يعادل ربية ونصف الربية في ذلك الوقت.خالد سعود الزيد"الكويت في دليل الخليج" السفر الجغرافي- الجزء الثاني 1981 ص 22. وهناك ما يدل على أن سعر صرف الريال ارتفع مقابل الربية في السنوات اللاحقة إلى ما يزيد عن ربيتين.
  4. وردت مواطن قبيلة مطير في الماضي في كثير من المصادر. ومنها الوفرة واللهابة والرخيمية قرب حفر الباطن والقرعا (من أخبار القبائل في نجد" لفائز بن موسى البدراني الحربي  1423. وذكر لوريمر تواجدهم في الصمان وترددهم على الجهراء (مصدر سابق ص 56. وأضاف ديكسون الدهناء وحفر الباطن (مرجع سابق). أما مواطنهم في نجد فتمتد إلى القصيم ، وأهمها في ذلك الزمن الأرطاوية ويليها مليح في سدير ويليها العمار في القصيم وهي قديمة.
  5. محلة المطران تقع جنوب الصفاة، وقد أوقف عبدالله محمد عبدالله سيف العتيقي على مسجد والده عدة بيوت في السنوات 1325، 1327، 1329 حيث ورد في وثائق الشراء والوقف أن المسجد يقع في محلة المطران. والمسجد قائم في موضعه الأصلي.
  6. على سبيل المثال فإن أسرة أبو شويربات كانت معروفة تاريخياً في زمن مبارك الصباح، برز منهم القائد خالد أبو شويربات الذي جهزه مبارك الصباح للغارة على المنتفق في 1329 على إثر خلافات مع سعدون باشا السعدون. ينظر عبدالعزيز الرشيد"تاريخ الكويت" مكتبة الحياة بيروت 1978م. ص 190.

تنويه: عرضت الوثيقة في معرض الوثائق بمكتبة البابطين بالكويت في 9 إبريل 2013.

تنويه: نشكر السيد مشعل بن مطلق الزعبي على اهتمامه بتدقيق بعض الأسماء.

تمت المراجعة في سبتمبر 2013.

Top