موقع العتيقي

عدد الزوار:828

موقع العتيقي

موقع العتيقي:27 ابريل 2018 تم اضافة مقال وثيقة 56 وكالة حمد بن عبدالمحسن العتيقي إلى محمد بن عبدالعزيز العتيقي على بيع نخل بالبصرة (العلاقة السياسية بين إمارة الكويت والدولة العثمانية وولاية البصرة زمن الشيخ محمد اصباح)، وسبق اضافة  وثيقة رقم 55: وكالة مريم بنت محمد العتيقي على قبض نصيبها من تركة زوجها عبدالعزيز بن عتيق العتيقي (ختم الشيخ حمد المبارك الصباح وختم المعتمد السياسي البريطاني) واضافة وثيقة رقم 54: غقد تضميم نخل عثمان بن موسى في بلد حرمه إلى منصور بن ناصر العتيقي

وثيقة رقم (55) وكالة مريم بنت محمد العتيقي على قبض نصيبها من تركة زوجها عبدالعزيز بن عتيق العتيقي

 وثيقة رقم (55) وكالة مريم بنت محمد العتيقي على قبض نصيبها من تركة زوجها عبدالعزيز بن عتيق العتيقي

)عينة من ختم الشيخ حمد المبارك الصباح، وختم المعتمد السياسي البريطاني)

مقدمة: تكمن أهمية هذه الوثيقة أنها وثقت في الكويت لأجل تخليص حقوق في الخارج (البصرة). وثقت في بدايات زمن حاكم الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح. كانت الكويت وقتها تخضع للحماية البريطانية، والبصرة كما سائر العراق تخضع للانتداب البريطاني وحكومة وطنية ملكية تحت الملك فيصل بن الحسين الذي تسلم ملك العراق في صيف عام 1922م. وتتميز الوثيقة بوجود تصديق للوكيل البريطاني في الكويت من أجل تسهيل قبولها في الجهة المقصودة. وصدور هذه الوكالة والعمل بحكم قاضي الكويت لدى السلطات العراقية مثال على تعاون الحكومة الوطنية الجديدة في العراق مع حكومة إمارة الكويت بصورة أخوية كما كان عليه الحال في زمن الأتراك.

 

النص الأول: " الحمد لله سبحانه. ثبت ما ذكر لدي وأنا العبد الفاني عبدالله  بن خالد العدساني قاضي الكويت

السبب الداعي إلى تحرير هذه الأحرف الشرعية والكلمات المعتبرة المرعية هو أنه قد حضر لدي الرجلان العاقلان الرشيدان وهما حسن الضبيب وسالم بن ملا عبدالله العتيقي وشهد كل منهما لله تعالى بالشهادة المعتبرة شرعاً بظاهر العدالة بأن مريم بنت محمد العتيقي العارفين لذاتها تمام المعرفة قد وكلت من قبلها وأنابت منابها الرجل الحاظر (الحاضر) في المجلس صالح بن عبدالمحسن العتيقي على قبض استحقاقها بالإرث الشرعي من زوجها عبدالعزيز بن عتيج، وكلته على قبض جميع استحقاقها من منقول وغير منقول وعلى الدعوى إن احتيج ‘ليها وكالة صحيحة شرعية مفوضةً لرايه وقوله وفعله إلى آخر درجة من درجات الوكالة وقد أذنت له أن يوكل في ذلك من شاء وله عزل من يوكله متى شاء حتى لا يخفى. تحريراً في اليوم التاسع من شهر محرم الحرام ابتداء السنة الحادية والأربعين بعد الألف والثلاثماية هجرية."

النص الثاني: 

"Political Agency, Kuwait

4th September, 1922

Certified this 4th day of September 1922 that the above seals of shaikh Hamad al- Mubarak as- Sabah, for the ruler of Kuwait in the latter’s absence, and Abdullah bin Khalid al- Adsani Qadhi of Kuwait and …"

ترجمة: "المعتمدية السياسية، الكويت

4 سبتمبر 1922

تصادق في هذا اليوم الرابع من سبتمبر 1922 أن الأختام أعلاه للشيخ حمد المبارك الصباح، نيابة عن حاكم الكويت في غيبته، وعبدالله بن خالد العدساني قاضي الكويت  و..."

 

الوصفوكالة شرعية على قبض استحقاق من إرث

الموكلمريم بنت محمد العتيقي

موضوع الوكالة: تركة عبدالعزيز بن عتيج (عتيق) العتيقي

الوكيلصالح بن عبدالمحسن العتيقي

تاريخ الوكالة: 9 محرم 1341 الموافق 31 أغسطس 1922م

القاضي الموثق:  الشيخ عبدالله بن خالد العدساني

الشهود: حسن بن صالح الضبيب، وسالم بن عبدالله العتيقي

الأختام: ختم الشيخ حمد المبارك الصباح (نائباً عن حاكم الكويت)، ختم الشيخ عبدالله بن خالد العدساني قاضي الكويت، ختم المعتمد السياسي البريطاني

الترقيم: صفحة 39- جلد 1

التصديق: المعتمد البريطاني في الكويت Major J.C. More

تاريخ التصديق4 سبتمبر 1922م الموافق 13 محرم 1341

الفوائد:

1. الشيخ حمد المبارك الصباح: ولد في عام 1894م، والدته الشيخة حصة الحثلين من العجمان. كان ينوب عن والده الشيخ مبارك إذا غاب خارج الكويت، وكان والده يحبه حباً كبيراً تمثل في إقامة حفل فخم يوم زفافه لم يعهد له مثيل في الكويت في مايو 1908م، حيث تزوج من الشيخة حصة صباح المحمد الصباح. توفي في 31 مايو 1938م وله من الولد مبارك وخالد وفهد وشريفة ونشمية ونسيمة (1). وُصف بأنه كان ساكن الطبع لين العريكة حليماً متواضعاً، وكان ينوب عن الشيخ أحمد الجابر إذا غاب عن الكويت (2). وهذا النص مع ختمه يؤكد دوره في النيابة كما ورد في التاريخ. ويُذكر أن أعيان الكويت قاموا بمقابلة حمد المبارك الصباح وغيره من الشيوخ بعد وفاة الحاكم الشيخ سالم الصباح في جمادى الثاني 1339 (فبراير 1921م)، وقدموا جملة من الطلبات الإصلاحية والتي وافق عليها الشيوخ وأهمها تأسيس مجلس شورى لحكم البلاد. كان حمد المبارك أحد الثلاثة المرشحين لخلافة الشيخ سالم المبارك قبل أن يتم الاتفاق على الشيخ أحمد الجابر (3).

2. الشيخ عبدالله بن خالد العدساني: من علماء الكويت البارزين، تولى منصب مفتي الكويت وكان يساعد الشيخ محمد بن عبدالله العدساني في القضاء لما كبر في السن فيمهر أحكامه بختمه وتصحيحه. وكذلك كان يعمل مع القاضي اللاحق عبدالعزيز بن محمد العدساني.  ثم تولى القضاء بعد ابن عمه عبدالعزيز في 11 رجب 1339 (21 مارس 1921م) ومكث فيه حتى توفي في غرة رمضان 1348 (30 يناير 1930م) (4).

3. مريم بنت محمد العتيقي: هي الشخص الذي وثقت لصالحه هذه الوثيقة. وهي مريم بنت محمد بن عبدالله بن سيف العتيقي. والدها محمد هو الذي بنى مسجد العتيقي في المرقاب الشهير بالمطران. وبيتهم المسمى البيت العود موقعه في شمال سكة العتيقي (لاحقاً شارع المباركية) قرب مسجد الفهد. تزوجت مريم عدة مرات: فأولهم عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن المشري من أعيان بلد الزبير، كان مشهوراً بالجود والكرم حتى لقب بحاتم الزبير وله مآثر كثيرة. توفي في 8 ربيع الثاني عام 1321 (3 يوليو 1903م) (5). والدته هي السيدة الفاضلة ثريا ناصر الفداغ زوجة قاسم باشا الزهير (6). وبعد وفاة عبدالله المشري تزوجت مريم من عبدالعزيز بن عتيق المشار إليه هنا، ثم من بعده تزوجت صالح بن عبدالمحسن العتيقي. فلما توفي عبدالعزيز بن عتيق في بلد الزبير وهي في ذمته وكان ذا ثروة وأملاك، قامت بتوكيل زوجها التالي صالح على قبض نصيبها من التركة وفق أحكام الشريعة.  

4. عبدالعزيز بن عتيج (العتيقي): كان المشار إليه من تجار الكويت البارزين قبل أن ينتقل إلى الزبير بعد خلاف مع الشيخ مبارك الصباح. وكان له في الكويت عدد من المخازن والدكاكين والبيوت، منها بيت في القبلة مجاور لبيت محمد الحلبي، وبيت في محلة  دروازة السبعان مجاور لبيت الشيخ عبدالله الخلف، وبيت ثالث في محلة مسجد الفهد. ولما كان المشار إليه متزوجاً أكثر من امرأة، فنرجح أنه خصص بيته الثالث لسكنى زوجته مريم حيث هو قريبٌ من بيت أهلها. وهذا البيت قد باعه صاحبه ابن عتيق على مشاري الحماد. ورد في ورقة شرعية نرفق صورتها أدناه أن ورثة مشاري الحماد "باعوا على عبدالرحمن الفارس الوقيان البيت الواقع في محلة مسجد الفهد المملوك لهم بالإرث من مشاري الحماد والمملوك لمشاري بالشراء من عبدالعزيز بن عتيق العتيقي كما هو محرر بالوثيقة رقم تاريخ 27 ذو القعدة 1336"، والتاريخ يوافق 2 سبتمبر 1918م  (7) . وكانت زوجة عبدالعزيز الأولى بنت منصور العتيقي، والثانية مريم العتيقي، والثالثة لولوة سليمان إبراهيم الفداغ  (8) . وكان لعبد العزيز عدد من الأولاد والبنات. يبدو أن أكبرهم عبدالرحمن الذي تزوج طيبة بنت محمد الحلبي فأنجبت له ابنه عبدالعزيز بن عبدالرحمن العتيقي، وهو شخص ذو تدين وصلاح مشهود. ورد ذكره أكثر من مرة في الكويت مقترناً مع أولاد خالته عبدالله وجاسم أبناء سيف العتيقي (9).

        صورة وثيقة ورد فيها بيع عبدالعزيز بن عتيق العتيقي بيته في محلة مسجد الفهد عام 1336(1918م)

   

5. تركة عبدالعزيز بن عتيج: يبدو أن الوكيل وجد تعاوناً من ذوي الشأن في تحصيل نصيب موكلته مريم من تركة زوجها. فقد ورد اسم مريم بنت محمد العتيقي في سند رسمي (طابو) للحكومة العراقية مؤرخ في 1342 (1924م) يفيد أنها باعت أسهمها في نخل يقع في ناحية أبو الخصيب إلى عبدالله بن سليمان الفداغ. وكان هذا النخل قد آل بالإرث الشرعي إلى ورثة عبدالعزيز بن عتيق الذين وردت أسماؤهم في السند وعلى رأسهم سعود بن عبدالعزيز العتيقي (ابن المتوفى)، وعبدالعزيز بن عبدالرحمن العتيقي (حفيده). وجاء في السند ما يفيد أن والدهم عبدالعزيز قد تصدق بالثلث للخيرات على يد سليمان بن إبراهيم الفداغ (والد زوجته). وهذا النخل تبلغ مساحته 16 دونم وألف وسبعمائة وسبعين متر جديد (10). وهذه الإرادة الخيرية ليست غريبة على هذا البيت، فقد عرضنا من قبل حجة وقف موضي بنت عتيق العتيقي أخت عبدالعزيز وهو بيت في محلة عبداللطيف العتيقي في الكويت اشترته من سيف وعبداللطيف العتيقي (11).

سند تسجيل قطعة نخيل بطابو البصرة باسم سعود بن عبدالعزيز العتيقي وشركائه سنة 1342-1924م

6. صالح بن عبدالمحسن العتيقي: هو صالح بن عبدالمحسن بن الشيخ إبراهيم بن محمد العتيقي. انتقل إلى الكويت من بلد المجمعة في إقليم سدير بنجد وتزوج من مريم العتيقي المشار إليها بعد وفاة زوجها عبدالعزيز. كان صالح من الرجال الحازمين ذوي الصلاح والرأي والنباهة. لاحظ أن بعض أوقاف العتيقي لم يعد لها ناظر بعد وفاة كبار آل سيف (بيت العود) فعرض الأمر على قاضي الكويت الشيخ عبدالله العدساني المشار إليه الذي قام بتنصيبه ناظراً على عدد من الدكاكين التي تعود للعتيقي، ومنها دكان محمد بن عبدالله بن سيف والد زوجته مريم ودكان جدها سيف بن حمد، وذلك في نفس العام الذي صدرت فيه هذه الوكالة (12). كان يتردد على الهند في التجارة وله تعاملات تجارية كثيرة أشرنا إلى بعضها سابقاً (13). وقد تولى على تخليص تركة زوجته مريم من أزواجها السابقين عبدالله المشري وعبدالعزيز بن عتيج. وعقب صالح من مريم موجود اليوم من ذرية ولده خالد بن صالح العتيقي أحد الرجال المشهورين بالتدين والأمانة والكرم، وهو الذي كان يرعى بعض أوقاف العتيقي بعد والده. أنشأ خالد صالح العتيقي مسجداً في الكويت باسم جدته مريم وهو من المساجد الكبيرة في الكويت ويقع في ضاحية الأندلس.

 

7. حسن بن صالح الضبيب: ورد اسمه شاهداً على الوكالة أعلاه. وهو من عائلة معروفة في الكويت وفي بلد المجمعة في نجد. وعلاقته مع مريم أنه زوج اختها شريفة بنت محمد العتيقي. وابنه محمد بن حسن الضبيب تزوج منيرة بنت عبدالله بن محمد العتيقي. وكان حسن الضبيب يمارس التجارة في الكويت وله ذرية موجودة اليوم في الكويت والمملكة العربية السعودية.

8. سالم بن عبدالله العتيقي: من شخصيات العتيقي البارزة في زمنه. ذكره الشيخ عبدالعزيز الرشيد في تاريخه وأطلق عليه لقب "الأديب" مما يدل على وجود إنتاج أدبي له. نشرنا له رسالة إلى ولده محمد تبين أسلوبه الأدبي في فن النصيحة (14) معدودٌ من أهل الأمانة والثقة منذ زمن الشيخ مبارك الصباح بتكليفه قابضاً لمخصصات إحدى رحلاته وجلبها (15). كما أن إدارة المال وحفظه ليس غريباً على هذا البيت فإن لأبيه الملا عبدالله قيصرية معروفة في قلب سوق الكويت (16) وابنه سالم كان ممارساً للتجارة وله رحلة معروفة إلى الهند (17) سجل فيها مشاهداته وترابط تجار الكويت وتلاحمهم. كان سالم صديقاً لجدي الشيخ عبدالعزيز بن محمد العتيقي ولهما مشاركة قديمة في التجارة بالكويت في عامي 1336-1137 (1918-1919م). وُصف هنا بأنه ابن الملا عبدالله العتيقي. ولقب الملا يعني الكاتب حيث كان الملا عبدالله سكرتيراً خاصاً للشيخ مبارك الصباح قبل الملا صالح الملا.

9.  J. C. More المعتمد السياسي البريطاني: تعاقب على الكويت عدد من المعتمدين البريطانيين بعد اتفاقية الحماية التي أبرمها الشيخ مبارك الصباح مع الحكومة البريطانية. وكان المعتمد المصدق لهذا العقد هو الماجور ج سي مور James Carmichael More الذي يظهر توقيعه وختمه أسفل التصديق. كان لهذا الوكيل دور بارز في أيام انتقال السلطة بعد وفاة الشيخ سالم إلى الشيخ أحمد الجابر. وقد حضر أعيان الكويت وكبار الصباح وأبلغوه باختيارهم الشيخ أحمد الجابر حاكماً للكويت في إبريل 1921م.

وسجل "مور" في برقيته إلى الحكومة البريطانية بنود الاتفاق بين أهل الكويت وأحمد الجابر من إصلاحات تشريعية وقضائية وسياسية (18). قام الوكيل السياسي بالتأكد من التزام الحاكم الجديد بالاتفاقيات الموقعة مع الحكومة البريطانية كما يتضح من رسالة التهنئة الموجهة إلى الشيخ أحمد الجابر من نائب جلالة ملك بريطانيا في 30 مايو 1921م (19). ربما يكون أبرز دور للماجور مور هو مشاركته نيابةً عن الكويت في اتفاقية ترسيم الحدود بين المملكة العربية السعودية والكويت الموقعة في 2 ديسمبر 1922م، حيث سجل ديكسون Dickson موقفه السلبي وصمته المطلق في الاجتماعات في حين كان يفترض به أن يدافع عن مصالح شيخ الكويت (20). استمر مور في منصبه بالكويت من مايو 1920م حتى مايو عام 1929م ما عدا فترة انقطاع قصيرة من إبريل إلى أكتوبر 1927م تولى فيها الماجو بارِت ((C.C.J. Barrett. وتمت ترقية مور إلى ليفتنانت كولونيل في يناير 1928م. خلفه في المنصب ليفتنانت كولونيل ديكسون Dickson  H.R.P.(21).

 

وكتب د.عماد محمد العتيقي

 

رجب 1439- إبريل 2018م

تنويه: أتقدم بالشكر من الأخ محمد خالد صالح العتيقي على تزويدي بصورة الوثيقة المحققة.

الهوامش:

1. Alan Rush”Al-Sabah” Ithaka Press, London, 1987, pp110-113.

2. عبدالعزيز الرشيد"تاريخ الكويت" بعناية خالد عبدالقادر عبدالعزيز الرشيد، ط2، 2016مز ص 419-420.

3. ورد ذلك في برقيات مرسلة من المعتمد السياسي مور إلى المفوض السامي في بغداد في فبراير ومارس 1921م. المصدر: IOR/R/15/1/513, Qatar Digital Library

4. حققنا ذلك ضمن الوثيقة رقم (45) "شراء موضي بنت عتيق العتيقي بيت سيف وعبداللطيف ابني علي العتيقي

5. يوسف حمد البسام " الزبير قبل خمسين عاماً" 1391-1971م. ص 66-67.

6. حول ثريا الفداغ ينظر البسام، المرجع السابق. ص 114-117.

7. بيانات من أرشيف وزارة العدل بالكويت

8. إفادة من الأخ يوسف سعود عبدالعزيز العتيق في الكويت

9. صور وثائق من أرشيف وزارة العدل بالكويت

10. زودنا بصورتها مشكوراً الأخ يوسف سعود عبدالعزيز العتيق 

11.  (انظر الهامش (4) في هذا الرابط .

12. وثيقة من الأمانة العامة للأوقاف مؤرخة في 13 شعبان 1341 بخط الشيخ عبدالله العدساني. سجل العطاء الوقفي. الأمانة العامة للأوقاف، 1995م. ص 292-293.

13. موقع العتيقي، وثيقة رقم (20) بروة بألف ربية نموذج من التدقيق المحاسبي عند الكويتيين قديماً.

14. وثيقة (41) من روائع أدب الوصايا

15. وثيقة رقم (19) كتاب الشيخ مبارك الصباح إلى أحمد الحميضي بالدفع إلى سالم العتيقي

16. معروفة بقيصرية العتيقي.

17. موقع العتيقي: رسائل سالم العتيقي من بومباي إلى البحرين عام 1339-1921م 

18. من:  IOR/R/15/1/513, Qatar Digital Library

19. المصدر السابق.

20. ه.ر.ب. ديكسون" الكويت وجاراتها" ج1. ترجمة جاسم مبارك الجاسم، 1964م. ص283-287.

21. المصدر:Political Agents in Kuwait 1904-1929. In”The Arabic Documents in the Archives of British Political Agency-Kuwait 1904-1949”. India Office Library Records. 1981.

 

 

 

  

Top