موقع العتيقي

عدد الزوار:3166

موقع العتيقي

موقع العتيقي:18 نوفمبر 2018 تم اضافة مقال وثيقة 57: رسالة تعزية من المكرمي صاحب نجران لبطين بن عريعر أمير بني خالد (1188هـ - 1774م) وسبق اضافة وثيقة 56 وكالة حمد بن عبدالمحسن العتيقي إلى محمد بن عبدالعزيز العتيقي على بيع نخل بالبصرة (العلاقة السياسية بين إمارة الكويت والدولة العثمانية وولاية البصرة زمن الشيخ محمد اصباح)،

وثيقة رقم (6) تملك كتاب الإقناع للحجاوي

وثيقة رقم (6) تملك كتاب الإقناع للحجاوي

الوصف : كتاب الإقناع لطالب الانتفاع تأليف الشيخ موسى الحجاوي من أمهات كتب الفقه الحنبلي. من مقتنيات مكتبة عبدالعزيز البابطين بالكويت. بصدر الوثيقة نقل عن النجم الغزي في الكواكب السائرة يؤرخ فيه لولادة المؤلف سنة 895 و وفاته سنة 961 . وعلى الطرة فتوى في أحكام الوضوء للشيخ عبدالمحسن بن علي الحنبلي .

 

 

القيود:

- قيد تملك كتب فيه: "ملكه العبد الفقير الحقير راجي عفو ربه القدير إبراهيم بن ناصر بن جديد النجدي غفر الله له ولوالديه ولمشايخه ولمن نظر فيه ودعا لهم بالمغفرة آمين."

- قيد تملك جاء فيه: "الحمد لله ثم انتقل هذا الكتاب بالشراء الشرعي في ملك الأقل صالح بن سيف العتيقي الحنبلي رحمه الله تعالى وغفر له ولوالديه والمسلمين بمنه وكرمه آمين."

الأختام : ختم الشيخ صالح بن سيف العتيقي جاء فيه : "الواثق بالله الباقي عبده صالح بن سيف العتيقي."

التعليق:

الكتاب مطبوع طبعة الدارة بتحقيق الدكتور عبدالله الفيصل ولكن يبدو أن المحقق لم يطلع على هذه النسخة لأنه لم يشر إليها. تدل تملكات الكتاب على أنه تداوله علماء الحنابلة النجديين من أصحاب الشيخ محمد ابن فيروز والذين منهم إبراهيم بن جديد وصالح العتيقي وغيرهم.

Top