موقع العتيقي

عدد الزوار:4020

موقع العتيقي

موقع العتيقي:10 نوفمبر2017 تم اضافة مقال وثيقة رقم 54: غقد تضميم نخل عثمان بن موسى في بلد حرمه إلى منصور بن ناصر العتيقي ، وسبق اضافة مقال مشترى محمد عبدالله المديرس من الشيخ صباح الجابر بيتاً في محلة عنزة بالكويت ، وسبق إضافة وثيقة رقم (52): هبة سلما البتيري وبناتها لعلي بن موسى في 1176(1762م) : صفحات مجهولة من تاريخ بلد حرمة في سدير قبل العصر السعودي

أول معرض في الكويت للوثائق القديمة والنادرة في مكتبة البابطين

أول معرض في الكويت للوثائق القديمة والنادرة في مكتبة البابطين 

 

اقامت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي في 9 / 4 / 2013 معرض وثائق تاريخية نادرة للأسر الكويتية والنجدية. وبعضها وثائق نادرة تتعلق بأحداث  في كل من الكويت والسعودية والزبير . وأعقب المعرض محاضرة للدكتور عبدالرحمن الشبيلي عن جريدة الدستور البصرية والشئون السعودية والكويتية فيها.

قال أ. عبد العزيز البابطين في افتتاحه للمعرض : "إنَّ هذا المعرض تعبيرٌ عن مدى مكانة وقوة العلاقة بين الكويت والمملكة العربية السعودية، التي دائماً لها مواقف الأخوة والمحبة، وهو تعبير عن المحبة بين العائلتين الحاكمتين في البلدين، وأيضاً بين الشعبين."اهـ

وإن من مجمل الإسهامات الملحوظة بمعرض مكتبة البابطين عمليةَ "التأريخ الجماعي" ؛ فقد تجلَّت من هذا الملتقى روح التعاون المشترك بين مجموعة ٍ مهمة من الخزائن الأهلية في دولة الكويت، التي لا تخفى إضافتها العلمية للمكتبة التاريخية .

 و شاركت في وثائق المعرض أسر البابطين و الثاقب والعبدالجليل والعتيقي، وحضر المعرض الشيخ إبراهيم الدعيج الصباح محافظ الأحمدي، وجمع كبير من الأهالي ومجموعة من الضيوف من المملكة العربية السعودية، منهم أعضاء في مجلس الشورى، وأكاديميين وإعلاميين بحضور الأستاذ عبدالعزيز البابطين راعي المكتبة، والأستاذه سعاد العتيقي مديرها العام.

 

مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي

 

 

الشيخ د.إبراهيم الدعيج محافظ الاحمدي وعبد العزيز البابطين خلال افتتاح المعرض

بحضور الأستاذة سعاد العتيقي والدكتور عبدالرحمن الشبيلي

 

وشملت وثائق أسرة العتيقي العديد من المواضيع قام بتوفيرها الدكتور عماد بن محمد العتيقي والأستاذة سعاد عبدالله العتيقي من خلال وثائق تاريخية نادرة مثل، وثيقة: مشترى العتيقي مغارسة أرض سعة الله من ابن تركي في بلدة حرمة وتحتوي على معلومات جغرافية نادرة ، و وثيقة: مرسوم من عبدالله بن فيصل ال سعود بعدم التعرض لنخل ال منصور العتيقي في مدينة المجمعه وهي تؤرخ لحرب المجمعة سنة 1299 ، ووثيقة : كشف حساب من عبدالله بن ماجد الدويش لمحمد الصالح العتيقي من تجار الكويت وهي من نوادر الوثائق المتعلقة بشخصيات قبيلة مطير زمن الشيخ مبارك الصباح (1).

 

 

 مشترى العتيقي مغارسة أرض سعة الله من ابن تركي في بلدة حرمة

جناح وثائق العتيقي بحضور معاذ بن طارق العتيقي ، و عبدالعزيز بن عماد العتيقي

 

وشملت وثائق أسرة الثاقب وهم من حكام الزبير سابقا عدة وثائق مهمة قام بتوفيرها غسان عدنان الثاقب وأخوه احمد الثاقب، ومنها وثيقة عدسانية ترجع إلى عام 1791م  موضعها شراء الشيخ إبراهيم الثاقب بيت سالم ال تميم في الزبير، بتقرير قاضي الكويت محمد بن محمد العدساني، و وثيقة من عام 1825م وهي وصية حمد بن ثاقب ال وطبان لاخوانه و اقربائة واهله ولعبيده وعبيد أقربائه باكثر من 3000 قرش، وهذا مبلغ كبير في ذلك الزمان حيث كان يعادل البيت 300 قرش، من الشهود علي الفريح، عبدالكريم بن مهيدب، علي بن مهيدب، و طبان السلطان، خالد السلطان الوطبان، عبدالله بن محمد الوطبان، الشيخ محمد الثاقب. و وثيقة من عام 1904م من فهد الثاقب الوطبان الى الشيخ ابوبكر بن عبدالله الملا احد مشايخ الاحساء يبلغه بوصوله بلد الرياض و إبلاغ سلامه إلى الإمام (عبدالرحمن ال سعود) وعن أخبار دخول الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن عنيزه في الليل ولا حدث قتل بين الطرفين وبريده سلمت من دون حرب. و وثيقة لعمود نسب جد ال سعود بن مقرن بن مرخان مع ال ثاقب بن وطبان بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعه بن مانع المريدي، ومانع بن ربيعه هو من أسس إمارة الدرعية عام 1446م.

 

احمد بن عدنان الثاقب وصورة مع بعض وثائق أسرة الثاقب

 

الوثيقة من فهد الثاقب الوطبان الى الشيخ ابوبكر بن عبدالله الملا

وشملت وثائق أسرة العبدالجليل مجموعة مراسلات نادرة بين أعيان أسرة العبدالجليل والشيخ مبارك الصباح تدل على اتساع الشبكة التجارية لأسرة العبدالجليل وتنوع وارداتها إلى الكويت . وأيضا عرضت وثائق تشتمل على معلومات جغرافية نادرة عن مناطق داخل الكويت. وشملت المعروضات أيضاً رسالة من الملا صالح إلى أخيه راشد الملا في بومباي بواسطة التاجر أحمد العبدالجليل المقيم هناك تتضمن أخباراً سياسية نادرة عن تحركات مبارك الصباح بعد حرب الصريف وهي مؤرخة في 24 رمضان 1319.  

 

وثيقة مشترى سليمان بن عبدالجليل بيتاً في محلة سحيلا في الكويت من عبيد بن سحمان وعواد بن شعلان

 

السيد فهد غازي العبدالجليل ، مع الشيخ إبراهيم الدعيج الصباح

أثناء تعريفه بالمعروضات  وبدا السيد عبدالعزيز البابطين

   

وبعد المعرض أقيمت محاضرة عنوانها «جريدة الدستور البصرية، والشؤون السعودية والكويتية فيها»، للباحث والإعلامي السعودي الدكتور عبدالرحمن الشبيلي، الذي قدمه عريف الأمسية الدكتور عبدالله الغنيم، ساردا جانبا من سيرته الذاتية. وذكر الشبيلي ضمن محاضرته عددا من الشخصيات الكويتية والنجدية، منهم الشيخ عبدالعزيز العتيقي وبعض الأخبار عنه في جريدة الدستور البصرية قائلا: "وفي العدد الثلاثين ظهر خبر يفيد بان الأديب عبدالعزيز محمد العتيقي قد بدا الدراسة في الزبير على يد الشيخ محمد رابح أفندي. والعتيقي كما هو معروف شخصية سعودية كويتية تعليمية تعود أسرته إلى محافظة المجمعة في إقليم سدير شمال الرياض، وكان له دور سياسي وإعلامي بارز إبان فترة دخول إقليم الحجاز في الحكم السعودي عام 1925م، وتضمن العدد الخامس والثلاثون بيانا بالمبتعثين للدراسة في تركيا وبيروت ومصر من أهالي البصرة والكويت ونجد وظهر اسم العتيقي بينهم مبتعثا إلى مدرسة الدعوة والإرشاد بمصر، وقد تضمن العدد الأربعون تفاصيل المواد الدراسية التي اشتمل عليها برنامج دراسته في دار الدعوة والإرشاد."

 

الدكتور عبدالرحمن الشبيلي يلقي محاضرته

السيد عبدالعزيز بن سعود البابطين يلقي كلمة بعد المحاضرة

 

 

من اليمين: الدكتور عماد بن محمد العتيقي والي جانبه الدكتور عبدالرحمن الشبيلي

 

وقد أثنى الحضور على مبادرة مكتبة البابطين بتبنى عرض المخطوطات التاريخية النادرة من الوثائق الأهلية والاهتمام بالجرائد النادرة الوجود مثل جريدة الدستور البصرية  موجهين الشكر والتقدير للأستاذ عبدالعزيز البابطين راعي المكتبة ومديرها الأستاذة سعاد العتيقي، وتمنوا تكرار مثل هذه الفعاليات الثقافية الرائدة.


 

التغطية الاعلامية إعداد / موقع العتيقي

 

الهوامش:

1. أنظر في هذا الموقع: وثيقة رقم 40: بيان عبدالله بن ماجد الدويش لمحمد بن صالح العتيقي 

 

Top