موقع العتيقي

عدد الزوار:2962

موقع العتيقي

موقع العتيقي:10 نوفمبر2017 تم اضافة مقال وثيقة رقم 54: غقد تضميم نخل عثمان بن موسى في بلد حرمه إلى منصور بن ناصر العتيقي ، وسبق اضافة مقال مشترى محمد عبدالله المديرس من الشيخ صباح الجابر بيتاً في محلة عنزة بالكويت ، وسبق إضافة وثيقة رقم (52): هبة سلما البتيري وبناتها لعلي بن موسى في 1176(1762م) : صفحات مجهولة من تاريخ بلد حرمة في سدير قبل العصر السعودي

تقرير اجتماع أسرة العتيقي المشترك الأول

تقرير اجتماع أسرة العتيقي المشترك الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى:

إِنَّ اللَّهَ يَأْمُر بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ - صدق الله العظيم (سورة النحل - ٩٠)

     

ايماناً من الأسرة بأهمية التواصل و الترابط بين ابناءها، اجتمعت اسرة العتيقي مساء يوم الجمعة ٧ ربيع الثاني ١٤٣٥ الموافق ٧ فبراير ٢٠١٤ في اجتماعها المشترك الأول بمنطقة الفيحاء في ديوان العتيقي في الكويت في لقاء حضره عدد كبير من ابناء الاسرة من دولة الكويت و المملكة العربية السعودية.

حيث افتتح اللقاء عميد ال عتيقي العم عبدالرحمن سالم العتيقي بكلمة ترحيبية اعرب فيها عن سعادته بلقاءه ابناء العمومة من المملكة العربية السعودية، حيث قال:

 بسم الله الرحمن الرحيم، احييكم اجمل تحية و اصلي و اسلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم انا سعيد ان التقي باخواني هنا في الكويت من المجمعة و قد تجمعوا بمجمعةٍ ثانية، فاهلا و سهلا بكم جميعا، حياكم الله و كتب على ايادي الجميع الخير و البركة موفقين دائما لعمل الخير و السلام عليكم

ثم القى الدكتور صلاح عبداللطيف العتيقي نبذة عن تاريخ الأسرة العريق و ابناءها:

 

 بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
سوف اتحدث قليلا عن عائلة العتيقي في الكويت، عائلة العتيقي في الكويت اتت عن طريق ثلاث هجرات تقريبا

الهجرة الاولى كانت من ٢٤٠ سنة تقريبا و كان اول من وصل الى الكويت هو سيف بن حمد العتيقي و كان ذلك في زمن حكم الشيخ عبدالله بن صباح. الهجرة الثانية كانت في سنة ١٨٣٥ تقريبا و كانت مجموعة مكونة من حمد العبدالمحسن العتيقي و اخوانه. اما الهجرة الثالثة فكانت لمحمد صالح المنصور العتيقي والآخرين و هذا من زمن الشيخ مبارك الصباح.

عندما وصل افراد اسرة العتيقي الكويت استوطنوا في وسط البلد بالقرب من المسجد الكبير قرب سوق التجار و عندما كثرت بيوتهم سمي الفريج بفريج العتيجي (العتيقي). عمل افراد الاسرة بالتجارة و كان اغلبهم يأتي بالتجارة من الهند الى الكويت و منها الى نجد و الزبير .

اشتهر كثير منهم بالعلم فمنهم الشيخ ابراهيم بن محمد العتيقي وهو قاضي في سدير لمدة ٣٠ سنة و الشيخ عبدالعزيز العتيقي. عائلة العتيقي من العائلات الكبيرة في البلد و تعتبر مع مجموعة من العائلات البارزة نتيجة و لله الحمد ان ابناء العائلة اتصفوا بالاستقامة و سمعتنا جيدة و الحمدلله.

سوف اعرج قليلا على موضوع اخر و هو موضوع الديوان، تشتهر الكويت بالدواويين و لكن هذه الدواويين عادة ما تكون لشخص معين و حين وفاة هذا الشخص تنتفي هذه الديوانية. اما نحن و لله الحمد و بقيادة العم عبدالرحمن العتيقي تجمعنا و اتفقنا ان يكون لنا ديوان خاص للاسرة يجمع جميع ابناء العم للتعارف فقد كان باستطاعة كل فرد من الاسرة ان يخصص مكاناً لديوانية في بيته و لكن هذا لن يمثل العائلة، نحن اول عائلة في الكويت تعمل ديوان عائلي باشتراك جميع افراد العائلة. هذا الديوان لجميع افراد الاسرة سواء في السعودية او الكويت و الحمدلله اوقفنا هذا الديوان ليستمر لابناءنا و ابناء ابناءنا.

و في الختام اشكر لكم هذه الزيارة و لكم السبق و الفضل في زيارتنا و ان شاء الله يكون بيننا زيارات مستقبلية و نوطد اواصر العلاقة استجابة لما يدعوا له ديننا الحنيف و هو صلة الرحم فاهلا و سهلا بكم في بلدكم و اتمنى لكم التوفيق و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.



و من ثم دُعي السيد خالد منصور العتيقي ليلقي كلمة بالنيابة عن ابناء العم في المملكة العربية السعودية حيث عبّر عن فرحته بتواجده في الكويت و مقابلة جميع افراد الأسرة و قال:

 

بسم الله الرحمن الرحيم و الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله،

في الحقيقة لا يوجد لدي كلمة معدة وقد تفاجأت بأن اتحدث باسم الأخوه وابناء العم من المملكة العربية السعودية.

اولا نحن سعداء جدا في هذا اللقاء، لقاء محبة، لقاء اخوه، لقاء عائلة، و من هذا المنطلق احب اقدم كل الشكر لكل شخص من الاحياء و من الاموات رحمهم الله والذين سعوا لغرس هذا المبدأ و هو مبدأ جمع الاسرة ، فاشكر العم ابو انور و اقدم الشكر لعمي رحمه الله ابراهيم بن عبدالعزيز العتيقي و العم فهد المحمد العتيقي رحمه الله و الشكر لابو بدر و الدكتور عماد و للاخوان الذين يعملون في الظل ، ولا اريد ان انسى ابني ايمن ولو انه صغير لكنه حرك الراكد قليلا و الدكتور صلاح وابناء الدكتور عماد على كل ما بذلوه من جهد في موضوع جمع الاسماء ووضعها في شجرة.

في الحقيقة هذه الشجرة عندما صدرت منها النسخة الاولى اصبحت موجودة في بيوتنا في المجمعة و الرياض و جدة وفي كل مكان وكما هو معروف لا يوجد عمل كامل ،  ولابد ان يكون هناك نواقص فدائما نسعى للتطوير فشكرا للقائمين على هذا العمل  . وفي مرة كنا نتحدث حول هذا الموضوع و فرشنا الشجرة في جلسة من جلساتنا فسألتني أبنتي (وين اسمي؟؟؟ ) ليش يعني ماني بنتك ؟؟

ولذلك وبما لا يقلل من الجهد في هذا العمل ، نقول يكون هناك نسخة للعائلة فيها جميع افراد الاسرة سواء ذكور او اناث ونسخة اخرى عامه كما هي الآن و هذا اقتراح . 

اما النقطة الثانية التي اود ان اقدمها في هذا اللقاء فهو موضوع تغريس اسم العتيقي. كما تفضل الدكتور صلاح نحن من الرواد في العلم و في المكانة الاجتماعية و في المكانة السياسية و في الادب و في الطب و في كل مناحي العلوم والحياة لنا اسم فهذا الاسم يجب ان نتمسك به و نبني عليه ونترك التشعبات الاخرى.

و ارجو ان لا اكون قد اطلت في الحديث و لكن بما اني اعطيت الفرصة للتحدث اردت ان المح الى هذه المواضيع واشكركم و اشكر اللجنة القائمة على اقامة هذا اللقاء 

 

و السلام عليكم

 

ثم انتقل الحفل الكريم لاداء صلاة العشاء و من ثم دعوتهم لمأدبة العشاء الذي تكفل بها مشكوراً العم سليمان محمد العتيقي.

و في الختام، تم توزيع بعض الدروع و الهدايا التذكارية على الحضور و التقاط بعض الصور الجماعية للأسرة.
وقام بعض أبناء الأسرة الضيوف بزيارة بعض أقاربهم في بيوتهم ممن لم تتح لهم فرصة الحضور . كما أقيمت مأدبة غداء على شرف عائلات الحضور وأهاليهم وذلك في منزل السيد أنور عبدالرحمن العتيقي. هذا إلى جانب الرحلات المشتركة والزيارات الودية الأخرى التي قام بها مجتمعين أبناء الأسرة من المملكة العربية السعودية ومن الكويت.
نسأل المولى عز و جل ان يديم التواصل و المحبة بين ابناء العمومة.

-------------

 

رسالة اسرة العتيقي في المملكة العربية السعودية بعد اللقاء

الى الاعمام و ابناء العمومة في الكويت، نشكركم على كرم الضيافة و حفاوة الاستقبال و طيب اللقاء العائلي الرائع الذي جمع بيننا في ديوان العتيقي بالكويت مساء الجمعة ٧ ربيع الثاني ١٤٣٥ هجري الموافق ٧ فبراير ٢٠١٤. لقد قربتم قلوب القرابة و زدتم اواصر المحبة فيما بيننا فلكم منا نحن أسرة العتيقي في المملكة العربية السعودية عظيم المحبة و التقدير، تواجدنا معكم كان بلسم على قلوبنا حيث تعانقت القلوب قبل ان تتصافح الأيدي.
جزاكم المولى عز و جل جزيل الشكر في الدنيا و الآخرة و الى لقاء آخر ان شاء الله.


عن اسرة العتيقي في المملكة العربية السعودية
خالد بن منصور العتيقي


------------

الرد على الرسالة من الكويت

من العم عبدالرحمن سالم العتيقي حفظه الله بوساطة الدكتور عماد العتيقي الى ابناء الأسرة في المملكة العربية السعودية

هذه فرصة طيبة و سعدنا لقائكم و من نعم الله علينا و عليكم استمرار توقد هذه الشعلة الروحية التي تبقي على أواصر الصلة العائلية و محبتنا لبعضنا البعض

وفقكم الله و نرجو ان نلتقي بكم في مناسبات اخرى ان شاء الله



اللجنة المنظمة:

معاذ طارق العتيقي - فوزي عبدالمحسن العتيقي 

 

لجنة المواصلات

قتيبة عبدالله العتيقي
قتيبة عبداللطيف العتيقي
هيثم عبداللطيف العتيقي
عبدالرحمن مساعد العتيقي
عبدالرحمن ليث العتيقي
بدر مثنى العتيقي

 

لجنة التقرير الختامي

د. عماد العتيقي

معاذ طارق العتيقي

عبدالعزيز عماد العتيقي

 

 

 

 

 

 

 

Top