موقع العتيقي  موقع العتيقي

عدد الزوار:254931



موقع العتيقي:23 نوفمبر 2021 تم اضافة مقال: عرب إيران الأواخر: قراءة في المصادر التاريخية لما قبل ثلاثة قرون - تحقيق تاريخ دخول الهولة إلى الخليج، وسبق اضافة:  مدرسة سيف العتيقي بين النسبة المترددة والموقع المجهول , واضافة  روابط عرب الخليج قبل ثلاثة قرون: قراءة في النصوص والوثائق والوقائع (العلاقة بين العُتوب والنُصور والهولة) ، واضافة وثيقة (60) مشترى علي بن محمد الثاقب بيت صالحة بنت إبن رزق في محلة العتيقي بالكويت (تحقيق أسماء مؤسسي بعض مساجد الكويت)

أهلا بكم في موقع العتيقي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه ومن والاهم إلى يوم الدين. أسرة العتيقي أسرة علمية لها إسهامات كثيرة في التاريخ القديم و المعاصر في مجالات متعددة. فرأينا انه من المناسب وجود مصدر للمعلومات التي يحتاج إليها الباحثون في التاريخ العلمي والاقتصادي والسياسي لمنطقة شبه الجزيرة والخليج العربي. هذا الموقع يهدف إلى عرض ما تيسر من تاريخ أسرة العتيقي وآثارها وما وصل إليه أجداد هذه الأسرة من علم وإسهامات مما يشجع على طلب العلم وفعل الخير. إن دين الإسلام قد شجع على تعلم الأنساب وصلة الرحم في القرآن الكريم والأحاديث النبوية، نذكر بعضها للفائدة. 

قال الله سبحانه وتعالي:

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ(سورة الحجرات آية 13)

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله" (رواه البخاري ومسلم)
 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فضل العالم على العباد كفضلي على أدناكم" ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، "ان الله وملائكته واهل السموات والارض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير" (رواه الترمذي)


قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ليس الواصل بالمكافىء ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها" (رواه البخاري)

‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏" طلب العلم فريضة على كل مسلم وواضع العلم عند غير أهله كمقلد الخنازير‏ ‏الجوهر واللؤلؤ والذهب" (سنن ابن ماجه) 

قال النبيَّ صلى الله عليه وسلم: ليس مِن رجُلٍ ادَّعىٰ لغير أبيهِ ـ وهو يَعلمهُ ـ إلا كفرَ بالله، ومن ادعى قوماً ليس لهُ فيهم نسبٌ فلْيَتبَوَّأْ مَقعَدهُ منَ النار.( صحيح البخاري)

قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: اثْنَتَانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ: الطَّعْنُ فِي النَّسَبِ وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ. ( صحيح مسلم)

 

للتواصل معنا او لاضافتكم في قائمة البريد الالكتروني راسلونا على عنوان البريد الاكتروني التالي:
 


كما يمكنكم التواصل وتقديم الاستفسارات حول المقالات بمراسلة الأستاذ الدكتور عماد العتيقي على البريد imad097@gmail.com

ملاحظة: جميع حقوق الطبع والملكية الفكرية محفوظة، وتفضلوا بالاستفادة من كافة البيانات مع مراعاة ذكر المصدر.

اخر المقالات

كلمات

إرشيف الصور

 Top