موقع العتيقي  موقع العتيقي

عدد الزوار:1350

 موقع العتيقي

موقع العتيقي:12 يونيو2020 تم اضافة شعر عبدالرحمن سالم العتيقي في ذمة الله للدكتور عارف الشيخ، وسبق اضافة مقال: وثائق 58 و59: مسالك أهل حرمة في معالجة بعض اّثار النزوح (دراسة وثائقية)، - مبارك عليكم الشهر وتقبل الله طاعتكم

منصور بن محمد بن عبدالمحسن العتيقي

منصور بن محمد بن عبدالمحسن بن الشيخ ابراهيم العتيقي

١٣٣٦هـ - ١٤١٨هـ الموافق ١٩١٧م - ١٩٩٧م

مكان الميلاد : بلدة حرمة في إقليم سدير بنجد

مكان الوفاة : مدينة الرياض

النشأة : ولد يتيم الأب حيث توفي والده محمد بن عبد المحسن العتيقي غرقاً في الكويت اثناء الغوص ، ولم تعلم والدته موضي بنت منصور الفهيد بوفاة زوجها حتى اصبح عمر منصور ٣ اشهر. وقد تربى في كنف جده عميد الأسرة عبد المحسن بن ابراهيم العتيقي في مزرعة العتيقي (الفرحانية)، وبعد وفاة جده وهو في سن ١١، تولى تربيته عمه (زوج امه) عبد العزيز بن عبد المحسن العتيقي. تلقى بعض الدروس  في منزل ومدرسة المربي الشيخ عبدالعزيز محمد العتيقي في المجمعة، وكان يعاونه في بعض احتياجات المدرسة، وقد رافقه في رحلته من المجمعة الى الكويت وهو في سن الثالثة عشرة وعمل لديه فترة وجيزة في منزله بالكويت،  ثم انتقل للعمل مع عمه الشيخ حمد بن عبد المحسن العتيقي في متجره بالكويت لبضعة اشهر ثم عاد الى المجمعة.

كان من أوائل السعوديين النجديين الملتحقين للعمل في شركة ارامكو بالظهران. انتقل الى الرياض حيث عمل مع شركة بكتل الامريكية كأول شركة للكهرباء بالرياض.انتقل الى المجمعة وعمل في فرع وزارة البرق والبريد بالمجمعة، إضافة الى العناية بمزرعة الفرحانية مع أخوته من الام وابناء عمه، وقد استفاد من خبراته الفنية في ارامكو وطبقها كأبتكار جديد لجلب الماء من بئر الفرحانية بواسطة استخدام ماكينة سيارة، وكانت اول ماكينة ماء في المجمعة.

كما قام مع اخيه ابراهيم بن عبدالعزيز العتيقي وزملاء لهم بتركيب اول ماكينة لتوليد الكهرباء بالمجمعة. انتقل الى الرياض عام ١٣٨٨هـ الموافق ١٩٦٨م وعمل في سلاح الاشارة بالحرس الوطني السعودي حتى وفاته رحمه الله. تزوج من حصة بنت عبد العزيز الفهيد وله من الأبناء ٦ هم: خالد، محمد، عبدالله، ناصر، توفيق، جميل، سامي . وبنتان هما: الجوهرة و سلطانة.

 Top