موقع العتيقي  موقع العتيقي

عدد الزوار:4352

 موقع العتيقي

موقع العتيقي:23 إبريل 2020 تم اضافة مقال: وثائق 58 و59: مسالك أهل حرمة في معالجة بعض اّثار النزوح (دراسة وثائقية)، - مبارك عليكم الشهر وتقبل الله طاعتكم

أ. د. عماد محمد العتيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

من نخل العتيقية في جلاجل إلى مثله في حرمة، ومن مدرج العتيقي ونخل الفرحانية في المجمعة إلى محلة العتيقي ومسجد العتيقي في الكويت. ومن مساجد وأوقاف العتيقي في المجمعة إلى مثلها في الكويت ومكة المكرمة. ومن مدارس العتيقي في المجمعة إلى مثلها في الكويت. ثمة آثار وسير درس كثير منها وعرف بعضها. والتاريخ علم شريف نبغ فيه كبار الفقهاء والمفسرين والمحدثين، كيف لا وهو دليل الأجيال التالية وقدوتهم إلى المستقبل.

يأتي هذا الموقع استجابة لروح العصر وأدواته للانفتاح على العالم وربط المهتمين بأسرة العتيقي وتراثها بعضهم ببعض. وتكوين قاعدة بيانات تفيد الباحثين عن سير أوائل هذه الأسرة ومتأخريها، وتكشف النقاب عن المجتمعات والبيئة التي عاشوا فيها والبصمات التي خلفوها. ويكتسب الموقع أهمية خاصة في نشر الدراسات والوثائق ذات الأهمية التي قد لا تتوفر في منشورات أخرى، لتكون في خدمة الدارسين والباحثين في التاريخ الاجتماعي والسياسي والاقتصادي لمنطقة شبه الجزيرة العربية ودولها، حيث شارك أبناء هذه الأسرة في تلك الأحداث وتأثروا بها. وكان لهم آراء واجتهادات تتشابه أحياناً وتختلف أحياناً أخرى، ولكن السمة الغالبة عليها هي الالتزام الديني والتميز العلمي. من هنا تتضح أهمية هذا الموقع في كشف تاريخ هذه الأسرة وبعض مشاهيرها، وما عاصروه من أحداث أو ما خلفوه من تراث فكري وحضاري.

وقد حظي هذا الموقع بمشاركة مباشرة وغير مباشرة من الكثيرين من الأصدقاء والأقارب فلهم جزيل الشكر والتقدير، والله الموفق وهو يهدي إلى سواء السبيل.

أ. د. عماد محمد العتيقي

 Top